الشباب المعراقيين المغتربين في السويد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتديات العراقيين المغتربين في السويد
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 المراتب الدينية المندائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iraq_2009
مشرف متميز
مشرف متميز



المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 18/10/2008
العمر : 33

المراتب الدينية المندائية Empty
مُساهمةموضوع: المراتب الدينية المندائية   المراتب الدينية المندائية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 13, 2008 2:53 pm

غالبا ً ما تكون ا لكهانة وراثية عند الصابئة المندائيين ، وتوجد عائلات كان فيها الأب والأبن كاهنين ، ولعدة قرون متواصلة ، إلا ان ذلك لا يعني أنه لا يوجد كاهن من أسرة غير كهنوتية ، فقد يصبح الصابئي المندائي كاهنا ، إذا كان منحدرا من عائلة صابئية الأب والأم ، ولبضعة أجيال معينة، وبطهارة معينه ، ويمتلك الصفات البدنية والعقلية ، التي تؤهله للوصول الى الكهانة . والصابئة المندائيون يحترمون ويقدرون رجال الدين ، وكلمتهم نافذة في شؤون أبناء الطائفة ، فالزواج ، والولادة ، والتسمية ، والتعميد ، والصلاة ، والذبح ، والجنازة ، أمور لا تتم إلا بواسطة رجال الدين ، ويقوم الصابئة بتقديم العطايا والهدايا البسيطة لرجال الدين ليستطيعوا العيش عيشة كريمة.
يبدأ التدريب الديني للصابئي من الصغر ، حيث يلبس الرسته (الملابس الدينية) ويقوم بوظيفة أشكنده (قندلفت) لأبيه أو لمعلمه ، ويبدأ بتعلم الأبجدية المندائية منذ الثالثة ، أو الرابعة من عمره، وحين يتعلم القراءة والكتابة يسمى يلوفا (مثقف دينيا دون درجة كهنوتية) ، وحينما يصبح قادرا على النطق يبدأ بحفظ الأدعية والصلوات ، وعند سن البلوغ يمتنع عن قص شعره ، ويشترط فيه أن يكون تام الأعضاء البدنية ، وغير مريض ، ويعد المختون ناقص الجسم (الختان محرم في العقيدة الصابئية) ، كما أن العقيم أو الخصي غير مؤهل للكهانة ، فإذا تعرض لخلل عقلي ، يمنع من ممارسة أعماله الدينية ، وليس بدن الكاهن فقط هو ما يجب أن يكون سليماً ، بل سلالته أيضا ؛ إذ عليه أن يكون منحدرا من دم صابئي نقي ، وأن تكون أسرته طاهرة جسميا وطقسيا لعدة أجيال ، ومن جهتي الأم والأب ، وتاريخ الأسر معروف لدى رجال الدين المندائيين ، وبخاصة أسر الكهان الذين يحتفظون بالأنساب الطويلة المدونة عادة في حواشي الكتب المقدسة ، فلا يسمح للفرد أن يصبح كاهنا إذا كانت إحدى جداته خلال فترة ثلاثة أجيال قد تزوجت مرملة ، أو ليست بعذراء.
وقد تصبح المرأة كاهنة من الدرجة العليا (كنزبرا) ، ولو ان هذا نادر الحدوث . ومع ذلك فإن هناك نص في ديوان [ ألف ترسر شياله] يحذر من نكريس امرأة ككاهن ، حيث يقول بالمندائية : ازدهر ولا تطرسون تاغه الى أنثى ، ومعناه : احذروا أن تكرسوا امرأة كاهنا.
درجات رجال الدين :
1 ـ الحلالي:

وهو من اقتصرت دراسته على بعض الكتب الدينية الأولية وتعمد التعميد الخاص بهذه الدرجة ، ثم نذر نفسه للسير في الجنازة ، وفي إقامة سنن الذباحة للعامة ، ولا يتزوج الا بكرا ، فإذا تزوج ثيبا سقطت مرتبته ، ومنع من وظيفته ، إلا اذا تعمد هو وزوجته 360 مرة في الماء الجاري.
ترميذا 2 ـ الترميذا :
يجب على المرشح لهذه الدرجة أن يحفظ ما يكفيه من الطقوس والصلوات ، ويكون قد اعتاد على العمل كإشكنده (قندلفت) ، ودرس الكتب المقدسة بإشراف ربي (أستاذ) أو كنزبرا ، حتى يصبح مؤهلا لأولى درجات الكهانة ، وهي الترميذا ، ويسمى المرشح لهذه الدرجة ( شوليا) ، ويكون هذا بعد البلوغ ، حيث تتم طراسته (تكريسه) بمراسم خاصة.
طقوس طراسة (تكريس) الترميذا :
يقام بهذه المناسبة احتفال يحضره عدد كبير من المندائيين ، فطراسة (تكريس) رجل دين حدث مهم في حياتهم يدخل الفرح والسرور الى قلوبهم. ويترأس هذا الاحتفال رجل دين بدرجة كنزبرا ومعه الربي (الاستاذ) وعدد من رجال الدين بمراتب مختلفة . يُعمد الشوليا مرة على يد كاهن ومرة أخرى على يد الربي (الأستاذ الديني) ، ثم يؤتى بكبش ليس فيه عيب ، بعد أن يغسل ويطهر ، ويذبح على فرشة من القصب النظيف (جباشة) فداء (فدوة) ، وبعد ذلك يؤخذ الشوليا الى المندي (المعبد) ، حيث يتأكد رجال الدين من سلامة جسمه بصورة نهائية ، بعد ذلك يرتدي المرشح ملابسه الدينية (الرسته) ، وتقوم عجوزان تجاوزتا سن الحيض بغسل قدميه ، واحدة من اليمين ، والأخرى من اليسار . بعد ذلك يُبنى كوخ من القصب (انديرونا) في الطرف الجنوبي من ساحة المندي ، أو بيت الكنزبرا ، وتقام طقوس الرهمي (دعاء تمهيدي لطلب الرحمة) من قبل رجال الدين ويأخذون أماكنهم داخل الأنديرونا متجهين نحو الشمال ، وأمامهم كتاب سيدرا اد نشماثا (كتاب الأنفس) . يقوم الشوليا بتلاوة كتاب سيدرا ادنشماثا بأجمعه عن ظهر قلب ، وهو خارج الأنديرونا
يتابعه الكهان ناظرين في نسخهم من الكتاب نفسه ليتأكدوا من سلامة التلاوة وخلوها من الاخطاء ، فالشوليا لا يعد مستحقا درجة الترميذا إن لم يكن حافظا سيدرا اد نشماثا عن ظهر قلب ، كذلك ينبغي عليه أن يحفظ الطقس الكامل للمسقثا (قداس روح الميت) وطقس الرهمي (الرحمة) . وبعد اجتيازه هذه المرحلة بنجاح يدخل الأنديرونا ، فيقبل يد الكنزبرا والترميذي ، فتقرأ فوق رأسه تسع أدعية ، ثم يخرج الجميع عدا الكنزبرا والشوليا حيث يقضيان الليل في الأنديرونا يقرآن الكتب المقدسة ويقيمان الصلوات بوجود كتابي ديوان (آلمه ريشايا ) وديوان (ملكوثا اليثا) ، وإلا عدت المراسم باطلة. يخرج الكنزبرا والشوليا في الفجر الباكر وقبيل طلوع الشمس حيث يكون يوم الأحد ، فيقوم الكنزبرا بطقوس الرهمي وطراسة (تعميد) الشوليا . وعلى الشوليا أن يقوم بتلاوة صلاة استئذان وطلب الغفران (مشبه زيوا ربا) ، وبعد الانتهاء من التلاوة يدخل الى النهر ليصطبغ (يتعمد) ، فإذا انتهى من ذلك خرج من الماء ، حاملا كتاب كنزا ربا (الكنز الكبير) بيمينه فوق رأسه ، فيدخل الشخنته (بيت العبادة) ، أما باقي الكهان فيذهبون الى الأنديرونا ويقوم بهدمها.
يجب على الشوليا البقاء داخل الشخنته الى صباح يوم الأحد الثاني ، ولا يخرج منه إلا للرشامه (الوضوء) أو لقضاء الحاجة ، أو لغسل طعامه . كما ينبغي على الشوليا أن يقضي الأسبوع الأول في حالة من الطهارة المطلقة فلا يسمح له بالنوم مطلقا طيلةهذه المدة خوفا من التلوث بالاحتلام ، ولذلك يقوم العامة بقرع الطبول واحداث الضجيج الذي يحرمه ويمنعه من النوم طيلة أيام اسبوع التكريس. ويرتدي الشوليا كل يوم رسته جديدة وتوزع الملابس والطعام يوميا باسمه على الفقراء، ويقوم بتلاوة الرهمي ثلاث مرات يوميا مع اقامة الصلوات صباحا وظهرا ومساء . ويعلمه الكنزفرا كل يوم ثلاث كلمات سرية (مجموعها احدى وعشرون كلمة) .
وفي الصباح الباكر من يوم الأحد التالي وبعد الرهمي يقوم الشوليا بتعميد الكنزبرا ويسمى هذا العماد (مصبتا اد زهريثا) ويعادل بفضله ستون عمادا . ويقوم بتعميد الشوليا سبعة كهان أو ثلاثة على أن يكون أحدهم كنزبرا.تنتهي بذلك المرحلة الأولى للتكريس ويشرع الشوليا بفترة طهارة تستغرق ستين يوما ، يجب عليه خلالها بالاغتسال (الطماشا) ثلاث مرات يوميا قبل رهمي الصباح وعند الظهيرة وبعدها .ويعيش المرشح بعيدا عن اسرته وعن زوجته اذا كان متزوجا ، كما يجب ان يكون غذاؤه خاليا من اللحم تماما خلال هذه الفترة . وبعد ان تنتهي هذه الفترة بسلام يقوم بتعميد استاذه الكنزفرا مرة ثانية وهي الأخيرة التي تدل على نجاحه في علمه ، ثم يقرأ الشوليا مسخثته الأولى وتكون باسم راعيه (الربي) .
وبعد طقوس مسخثة الشوليا وطقوس الفطائر( وهي طقوس طويلة ومعقدة) وقراءة دعائي :
(1) اتملون هيي (أدعوا للحي) (2) طاب طابه الطابي ودعاء الأسلاف ، يتم ترقية الشوليا الى مرتبة ترميذا.
3 ـ الكنزبرا : وتلفظ احيانا كنزفرا او كنزاورا

ينتقل الترميذا الى درجة كنزبرا بعد ان يكون قديرا في أمور الدين ومطلعا على التفاسير والشروح الدينية وحافظا لكتاب كنزا ربا (الكنز العظيم) المقدس ، وأن يكون متزوجا وغير عقيم ، وسبق له ان عقد مهرا لترميذا آخر . كما ينبغي على الترميذا المرشح لنيل درجةالكنزفرا ان يكون ذا اخلاق فاضلة محترما ، وأن لا يكون ابنا لرجل من العامة (سواديه) بل يكون ملكاً بن ملك (ملكا بر ملكا) أي كاهنا ابن كاهن ، لأن التاج (التاغه) هو رمز عمله الملكي كحاكم ومشرع وزعيم . وطقوس ترقية الترميذا الى كنزفرا طقوس طويلة ومرهقة ، ولا يتم تكريس الكنزبرا الا بوجود كاهن آخر بدرجة كنزبرا وكاهنان بدرجة ترميذا .يؤدي الكاهن المشرح لنيل درجة كنزبرا طقوس أنكرتا (الرسالة) لشخص مندائي محتضر. وبعد وفاة هذا الشخص يتناول الجميع وجبة طقسية على روحه تسمى (لوفاني سام رايي) وطقوس زدقا بريخا (الصدقة المباركة) . ثم يعود الجميع للمندي (المعبد) أو لبيت المرشح الذي يصبح مكانا لتجمع المندائيين احتفالا بهذه المناسبة التي تعتبر فريدة في حياتهم. ولا يمكن للمرشح أن ينام لمدة ثلاثة ايام بلياليها لئلا تلوث طهارته بالاحتلام . وهو يمتنع عن أكل اللحوم خلال هذه المدة ، كما يجب أن يعيش في ظروف طهارة طقسية قاسية ، فالفترة هذه تتعلق بفترة الايام الثلاثة بين دفن الميت ولحظة انطلاق روحه من القبر . وفي فجر اليوم الثالث بعد الوفاة تخرب الاختام فوق القبر وتمحى ويتجمع الكهان في المندي الذي يكون قد غسل ونظف ، وتؤخذ الاستعدادات لعمل طقوس المسخثا باسم المتوفى حامل الرسالة (انكرتا) وطقوس الزدقا بريخا.
وفي نهاية المراسم يقوم المرشح بعمل (لوفاني) باسم المتوفى . وحين ينتهي من ذلك يعود الى بيته حيث يجب أن يعيش معتكفا لمدة خمسة وأربعين يوما وهي المدة المخصصة لمرور نشمتا (نفس) المتوفي خلال المطهر.
وخلال تلك الفترة ينبغي على المرشح أن يهيئ طعامه بنفسه ، ويكون مقتصرا على اللبن الخاثر والسمك والخضر والفاكهة ، وعدم الاقتراب من اللحم ، كما يجب ان لا يقرب زوجته ، وأن يعيش وحيدا في غرفته لئلا تتلوث طهارة اعتكافه . فإذا لم يحدث ما يعكر عزلته واعتكافه وانتهت المدة ، ونال الدرجة الكاملة ، فأنه يقوم باجراء طقوس زواج لأحد الكهان ، فإن لم يوجد كاهن يرغب في الزواج آنذاك بقي المرشح معلقا . وحالما ينتهي المرشح من اجراء مراسيم ذلك الزواج يتحرر من عزلته ويمارس حقه في درجته الجديدة كاملة.
4 ـ ريش أمه ـ رئيس الأمة
وهذه الدرجة صعب الوصول اليها ، إذ يشترط في الكنزبرا الذي يريد الارتقاء لهذه الدرجة (ريش أمه) أن يكون عالما كبيرا ، وذا أهلية وكفاءة ممتازتين ، وقادرا على محاكمة الأمور بشكل مشهود من العلماء ، كما ينبغي على المرشح لهذه الدرجة أن يكون قد قام بتكريس (طراسة) سبعة كهان بدرجة ترميذا .
5 ـ الرباني وهي أعلى المراتب الدينية في الديانة المندائية ، ولم ينل هذه المرتبة من السابقين غير (يهيا يهانا) النبي يحيى بن زكريا ـ عليهما السلام ـ . والرباني يرتفع ليسكن عالم النور ، وينزل ليبلغ المندائيين تعاليم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراتب الدينية المندائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اركان الديانة المندائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشباب المعراقيين المغتربين في السويد  :: منتدى الاسلامي :: منتدى الصابئي-
انتقل الى: