ترف بهواك من مثلي وله دوم
بثناياها الخلل بين ولهدوم
أمل الفرس لو كبرت ولهدوم
شبصرك برذعه النامت عليه
فأحست زوجته قصده فأجابته:
جد بهواك لليهواك وعره
وعمن جه عشرتي وياك وعره
بعد ماني معك بشظاظ وعره
الكل منه انشحن وانكر خويه
ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :
الألف لف الذوايب من نسلها
البيه بادت ضلوعي من نسلها
التيه تاهت افكاري من نسلها
التيه ثاري الحواري من نسلها
الجيم وجنة الفردوس ليه
نماذج من شعر الابوذية
... ولم تعد ..
لاجت ، تعذبت
... ولجأت
حمامة الفرت من ايدي ولاجت
وعليها الروح تتعـذب ولاجت
من امس لليوم لاحطت ولاجت
ولا الها جدم بــرض الوطيه
***
الثريا
تنضح بثراء ابكثره
غنيه
مصابيح الزينه
اثارية
حبيبي شيوصلك وانـت ثريه
نشف دمعك وانه دموعي ثريه
رغم عسري تظل نفسي ثريه
بظلام الليل اوجن لـك ثريه
ولن كلبك بلا رحــمه ثريه
***
--------------------------------------------------------------------------------
المشط في الابوذيه
اما بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .
الدهر ياصاح بالفرقه ولانه
ولانوبه انكسر كلـبه ولانه
لا انت عرفت الحـب ولانه
نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدن
هذا من الوكت والحب وعدنا
يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
اشرد وين انا بكلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محـله
ادموعي جم ذنب كلبك محله
بعد طير بضباب ابدا محـله
ولا اظن بعد نتلاكه سـويه
--------------------------------------------------------------------------------
الابوذيه المدورة
بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :
التاج
جاءني الآن
جنى الان
بتاج الفرح ولــفي توجاني
وحسن ردلي شبابي توجاني
من اثمار المحــبة توجاني
كلبي الشبع ضيم مـن الاذية
ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .
للشاعر جودت التميمي
يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
تهت منهو اليـــــدليني عليه
وفي ( الصبر والرجاء )
للشاعر عبد الامير طويرجاوي
همي من كـــثر يذبل وراها
ونار الكلب مــا يخمد وراها
كل شده يـــهل وادم وراها
فرج ، والفرج من رب البريه
وفي ( الاجتماعيات )
للشاعر عباس الخياط
الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
على طيبه نجمل طيب ونضيف
بكثر معنى الحـروف الابجديه
--------------------------------------------------------------------------------
الابتكارات في بناء الابوذيه
المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .
وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:
افجه
مسافه من الفيافي
ظل
اريد اعبر بحــر دمعي وفيه
وعليج اكطع الــف فيه وفيه
ابشمس حبج انه معذب وفيه
وما عندج وفه واسـمج وفيه
[/b]